لنحترف قراءة القران

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

لنحترف قراءة القران

مُساهمة من طرف راجية لرضى الرحمن في الجمعة يوليو 25, 2008 3:51 pm

أكيد كلنا نعرف نقرأ قرآن بس موكلنا متقن للتجويد أو ممكن نتقن حاجات وحاجات لأ
فحبيت أنو أجيب لكم كل أحكام التجويد اللي نحتاجها عشان نكون بإذن الله تعالى مع السفرة الكرام البررة
والله يجعلنا من أهل القرآن الذين هم أهل الله وخاصته
أخدتها من كتاب للشيخ عبد الوهاب الحافظ موضوعة على شكل أسئلة وأجوبة إن شاء الله يكون فيها الفائدة...
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تعريف علم التجويد
س- ماهو علم التجويد؟
ج- هو علم يعرف به إعطاء كل حرف حقه مخرجا وصفة.
س- ماحكم علم التجويد وماموضوعه وماغايته؟
ج- حكمه الوجوب الاصطلاحي في هذا الفن لقوله تعالى " ورتل القران ترتيلا" وموضوعه الكلمات القرانية وغايته صون اللسان عن الخطأ في كتاب الله تعالى.
س- ماثمرته؟
ج- الفوز برضاء الله تعالى.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المدود وأنواعها
س- ماهو المد؟
ج- هو إطالة الصوت بحرف من حروف المد.
س- ماهي حروف المد؟
ج- هي ثلاثة : - الواو الساكنة المضموم ماقبلها.
- الياء الساكنة المكسور ماقبلها.
- الألف الساكنة المفتوح ماقبلها.
المجموعة في قوله تعالى: " نُوحِيها"
س- كم عدد المدود وماهي؟
ج- عددها تسعة :طبيعي وبدل وعوض وصلة ومتصل ومنفصل ولازم وعارض للسكون ولين.
س- ماهو المد الطبيعي وكم حركة يمد؟
ج- المد الطبيعي هو الذي لاتقوم ذات الحرف إلابه ولا يتوقف على سبب وأحرفه احرف المد المتقدمة ومثاله " نُوحِيها" ويمد بمقدار حركتين.
س- ماهو مقدار الحركة؟
ج- هي بمقدار ما يقبض الإنسان أصبعه أو يبسطها بحالة وسطى.
س- ماهو مد البدل وكم حركة يمد؟
ج- هو أن يأتي همزة وبعده مد في كلمة واحدة مثاله " آمنوا أُوتُوا إيمانًا" وسمي بدلا لإبدال الهمزة الثانية مدا من جنس الحركة التي قبلها ويمد بمقدار حركتين.
س- ماهو مد العوض وكم حركة يمد؟
ج- هو مد في حالة الوقف عوضا عن فتحتين في حالة الوصل مثاله" غفوراً رَحيما" ويمد بمقدار حركتين.
س- ماهو مد الصلة وكم حركة يمد؟
ج- هو مد هاء الضمير بشرط أن يكون قبلها متحرك وبعدها متحرك وتمد كمد الطبيعي ويسمى صلة صغرى مثال " إنه هو" .فإن أتى بعدها همزة تمد كمد المنفصل ويسمى صلة كبرى مثاله " مالهُ أخلدَه" فإن كان قبلها ساكن فلا تمد مثل "منه" و"إليه" أو كان بعدها ساكن فلا تمد مثل "كَما علمَه الله" ويستثنى قوله تعالى
" فيهِ مُهَانَا" بالمد و " وإن تشكروا يرضَهُ لكم" بالقصر.
س- ماهو المد المتصل وكم حركة يمد؟
ج- هو ان يجتمع حرف المد وبعده الهمز في كلمة واحدة مثاله " أُولئِكَ" ويمد بمقدار خمس حركات وجوبا.
س- ماهو المد المنفصل وكم حركة يمد؟
ج- هو أن يأتي حرف المد في آخر كلمة وبعده همز في أول كلمة أخرى مثاله "بما أُنزل" ويمد بمقدار خمس حركات جوازا.
س- ماهو المد اللازم وكم حركة يمد؟
ج- هو أن يكون بعد حرف المد حرف ساكن سكونا اصليا مثاله "والصافات" ويمد بمقدار ست حركات لزوما.
س- إلى كم ينقسم المد اللازم؟
ج- ينقسم إلى قسمين مد لازم كلمي ومد لازم حرفي (أي إما واقع في كلمة وإما واقع في حرف) وكل من الكلمي والحرفي إما مثقل وإما مخفف.
س- مامثال الكلمي المثقل وما علامته؟
ج- مثال الكلمي المثقل نحو "الحاقة" وعلامته أن يكون بعد حرف المد حرف مشدد.
س- مامثال الكلمي المخفف وما علامته؟
ج- مثال الكلمي المخفف نحو "آلآن" ولا يوجد في القآن على قراءة حفص إلا في آيتي يونس وهما " آلآن وقد عصيت" و " آلآن وقد كنتم" وعلامته أن يكون بعد حرف المد حرف ساكن سكونا أصليا غير مشدد.
س- مامثال الحرفي المثقل والمخفف وماضابطه؟
ج- مثال الحرفي المثقل والمخفف "الم" فالمد على اللام مد لازم حرفي مثقل لانه أتى بعد حرف المد حرف مشدد والمد على الميم حرفي مخفف لانه أتى بعد المد حرف ساكن سكونا أصليا غير مشدد, وضابط المد اللازم الحرفي بنوعيه أن يكون على ثلاثة احرف اوسطها حرف مد ولايوجد إلا في أوائل السور المجموعة بالقول (نقص عسلكم). ويستثنى العين من قوله "كهيعص " و "حم عسق" فإنها تمد مد اللين وهناكاحرف من فواتح السور تمد مدا طبيعيا هيأحرف (حي طهر) مثاله"طه".
س- ماهو المد العارض للسكون وكم حركة يمد؟
ج- هو ان يأتي بعد حرف المد حرف متحرك يوقف عليه بالسكون مثاله" نستعين" ويجوز في مده ثلاثة اوجه (الطول) ست حركات و(التوسط) أربع حركات و(القصر) حركتان.
س- ماهومد اللين وكم حركة يمد؟
ج- هو إطالة الصوت بالواو والياء الساكنتين المفتوح ماقبلهما الساكن مابعدهما سكونا عارضا في حالة الوقوف ولا يمد في حالة الوصل ابدا مثاله(خَوْف) (بَيْت) ويجوز في مده ثلاثة اوجه كالعارض للسكون.
س- إلى كم ينقسم المد من حيث الصفة؟
ج- ينقسم إلى قسمين اصلي وفرعي.
س- ماهو المد الأصلي؟
ج- هو المد الطبيعي المتقدم ويلحق به العوض والصلة الصغرى.
س- ماهو المد الفرعي؟
ج- هو الذي يتوقف على سبب همز أو سكون.
س- كم نوعا المد الذي يتوقف على سبب الهمز؟
ج- هو ثلاثة انواع متصل ومنفصل ويلحق به الصلة الكبرى والبدل.
س- كم نوعا المد الذي يتوقف على سبب السكون؟
ج- هو ثلاثة انواع لازم وعارض للسكون ولين.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أحكام النون الساكنة والتنوين
س- ماهي النون الساكنة؟
ج- هي النون المجزومة.
س- ماهو التنوين؟
ج- هو نون ساكنة تتبع آخر الاسم لفظا وتفارقه خطا ووقفا.
س- كم حكما للنون الساكنة والتنوين؟
ج- للنون الساكنة والتنوين بالنسبة لما يقع بعدهما من حروف الهجاء اربعة(الإظهار, الإدغام, الإخفاء والإقلاب).
س- ماهو الإظهار وما حروفه؟
ج- هو النطق بكل حرف من مخرجه بغير غنة وذلك إذا وقع بعد النون الساكنة أوالتنوين حرف من حروف الحلق الستة
(الهمزة والهاء والعين والحاء والغين والخاء). مثاله "من آمن"و "حقيق على"و "أنعمت" ويسمى إظهارا حلقيا.
س- ماهو الإدغام وما حروفه؟
ج- هو إدخال حرف ساكن بحرف متحرك بحيث يصيران حرفا واحدا مشددا وذلك إذا وقع بعد النون الساكنة أو التنوين حرف من حروفه وحروفه ستة مجموعة بلفظ (يرملون).
س- إلى كم قسم ينقسم الإدغام؟
ج- ينقسم إلى قسمين إدغام بغنة وإدغام بلا غنة.
س- ماهو الإدغام بغنة؟
ج- هو أن يكون بعد النون الساكنة أو التنوين حرف من حروف (يومن) مثاله " من يعمل" و " صراطا مستقيما" ولا يقع الإدغام إلا في كلمتين أما إذا وقع في كلمة واحدة فهو إظهار شاذ مثاله "دنيا, صنوان, قنوان".
س- ماهو الإدغام بلاغنة؟
ج- هو ان يكون بعد النون الساكنة أو التنوين لام او راء مثاله " من ربهم" و " هدى للمتقين".
س- ماهي الغنة؟
ج- هي صوت يخرج من الخيشوم لا عمل للسان فيه.
س- ماهو الإقلاب وماحرفه؟
ج- هو قلب النون الساكنة أوالتنوين ميما مخفاة مع الغنة عند الباء وحرفه هو الباء فقط مثاله " من بعد" و " سميع بصير".
س- ماهو الإخفاء وماحروفه؟
ج- هو حالة بين الإظهار والإدغام من غير تشديد مع بقاء الغنة وذلك إن أتى بعد النون الساكنة أو التنوين حرف من حروف الإخفاء الخمسة عشر المجموعة في أوائل هذا البيت:
صف ذا ثنا جود شخص قد سما كرما ضع ظالما زد تقى دم طالبا فترى
مثاله " ينفقون , فتح قريب".
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أحوال الميم الساكنة
س- كم هي أحوال الميم الساكنة؟
ج- لها ثلاثة أحوال تدغم في مثلها مع الغنة ويسمى إدغاما متماثلا بغنة نحو "لكم ماكسبتم". وتخفى بغنة عند الباء ويسمى إخفاء شفويا نحو "ترميهم بحجارة" ويظهر عند باقي الحروف الهجائية ويسمى إظهارا شفويا نحو " أم حسبتم" غير أنها تكون أشد إظهارا عند الواو والفاء.
س- إلى كم ينقسم الإدغام بحسب الصفة؟
ج- ينقسم إلى ثلاثة اقسام "إدغام متماثل" "وإدغام متجانس" و " إدغام متقارب".
س- ماهو الإدغام المتماثل؟
ج- هو ان يتحد الحرفان في المخرج والصفة ويلي أحدهما الآخر مثاله "فماربحت تجارتهم" " أن اضرب بعصاك" " آووا ونصروا".
س- ماهو الإدغام المتجانس؟
ج- هو أن يتحد الحرفان في المخرج ويختلفا في بعض الالصفات ويلي أحدهما الآخر كطاء وتاء نحو "لئن بسطت" أو تاء أو طاء نحو "وقالت طائفة" أو تاء ودال نحو" أثقلت دعوا الله" أو دال وتاء نحو "وجدتم" أوثاء وذال نحو "يلهث ذلك" أو باء وميم نحو" اركب معنا".
س- ماهو الإدغام المتقارب؟
ج- هو ان يتقارب الحرفان في المخرج او الصفة ويلي أحدهما الآخر كاللام مع الراء نحو " بل رفعه" وكالقاف مع الكاف نحو "ألم نخلقكم".
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أحكام اللام المعرفة
س- كم حكما للام المعرفة؟
ج- لها اربعة أحكام " التفخيم والترقيق والاظهار والادغام.
س- متى تفخم اللم ومتى ترقق؟
ج- تفخم اللم من لفظ الجلالة إن ضم ما قبلها أو فتح على نحو " إني عبدالله" و " سيؤتينا الله". وترقق فيما عدا ذلك.
س- متى تدغم اللام المعرفة ومتى تظهر؟
ج- تدغم إذا وليها حرف من أربعة عشر حرفا مجموعة في أوائل هذا البيت:
طب ثم صل رحما تفز ضف ذا نعم دع سوء ظن زر شريفا للكرم
وتسمى لاما شمسية نحو (الطاعة و الثواب) وتظهر إذا وليها حرف من حروف ( إبغِ حَجكَ وكن عَقيمَه) وتسمى لاما قمرية (الخالق البارئ) والحاصل أنه إذا أتى بعد اللام المعرفة حرف مشدد فهي الشمسة كالشمس وإلا فهي القمرية كالقمر.
س- ماحكم لام الفعل كما في قوله تعالى ( التقتا, التقى, ألهاكم) ولام الموصول كالذي والتي هل هي شمسية أو قمرية؟
ج- لا توصف بأنها شمسية أو قمرية لأنها من بنية الكلمة.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أحكام الراء
س- كم حكما للراء؟
ج- لها ثلاثة أحكام (التفخيم والترقيق وجواز الوجهين).
س- متى تفخم الراء؟
ج- تفخم في خمسة مواضع:
إن ضمت أو فتحت نحو (عُرُبا أترَابا).
إن سكنت وكان قبلها ضم أوفتح نحو (القُرآن و العَرش).
إن سكنت وكان قبلها كسر عارض مكسور نحو (قِرطاس ومِرصاد).
إن سكنت وقفا وكان قبلها ساكن وقبل الساكن ضم أو فتح نحو (العَصْر و الشُكْر)
س- متى ترقق الراء؟
ج- ترقق في أربع مواضع إن كسرت نحو (رِجال) أو سكنت وكان قبلها كسر أصلي نحو (فِرْعون) أو سكنت وكان قبلها ياء ساكنة نحو (قدِيرْ و خيرْ)أو سكنت وقفا وكان قبلها ساكن وقبل الساكن كسر نحو (السِحْرْ).
س- في كم موضع يجوز التفخيم والترقيق؟
ج- في موضعين : فيما إذا سكنت وكان قبلها كسر أصلي وبعدها حرف استعلاء مكسور نحو (فِرْقٍ)أوسكنت وكان قبلها حرف استعلاء ساكن وقبل حرف الاستعلاء مكسور نحو (قطْرْ و مِصْرْ).
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أحكام القلقلة
س- ماهي القلقلة وماحروفها؟
ج- القلقلة إظهار نبرة للصوت حال النطق بحرفها إذا سكن وحروفها خمسة جمعت في لفظ (قُطُب جَدٍ).
س- إلى كم تنقسم القلقلة؟
ج- تنقسم إلى قسمين (صغرى وكبرى) فالصغرى هي التي تكون في أثناء الكلمة نحو (يجْعلون) والكبرى هي التي تكون في آخر الكلمة نحو(لقدْ وقريبْ).
س- ماهي حروف الاستعلاء؟
ج- هي حروف (خص ضغط قظ ) وتسمى (الحروف المفخمة).
س- ماحكم الالف الساكنة؟
ج- حكمها أنها تتبع ماقبلها في التفخيم والترقيق نحو ( القادر والعالِم).
س- ماهي حروف الصفير؟
ج- هي ثلاثة (الصاد و الزاي والسين) بشرط إسكانها.
س- ماهي حروف الهمس؟
ج- هي عشرة يجمعها قولك ( فحثه شخص سكت).
س- ماهي الحروف اللثوية؟
ج- هي ثلاث(الثاء والذال والظاء).
س- ماهو حرف الاستطالة؟
ج- هو الضاد فقط إذا سكن.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
همزة الوصل
س- ماهي همزة الوصل؟
ج- هي التي تثبت همزة في الابتداء وتسقط في الدرج.
س- في أي موضع تكون همزة الوصل؟
ج- تكون في الافعال نحو ( ادعوا ربكم) وفي الاسماء نحو (بغلام اسمه يحيى)وفي حرف أل فقط.
س- كيف يبدأبهمزة الوصل في الأفعال؟
ج- يبدأ فيها بالضم إن كان ثالث حرف من الفعل مضوما بضمة أصلية نحو (أُعبُدوا ربكم) ويبدأ بالكسر إن كان ثالث حرف من الفعل مفتوحا نحو( اِستَغفروا ربكم) أو مكسورا نحو (اِرجِعوا إلى أبيكم).
س- عن اي شيء احترز بقوله ضمة اصلية؟
ج- احترز عن مثل (اِمشُوا و اقضُوا و اِرمُوا) فإنه يبدأ فيها بالكسر بالأمثلة الثلاثة لأن الضم في ثالث حرف منها غير اصلي فأصل امشُوا امشيوا واقضُوا اقضيوا وارمُوا ارميوا فثالث حرف منها مكسور.
س- كيف يبدأ بهمزة الوصل بالاسماء؟
ج- يبدأ فيها بالكسرة في عشرة أسماء سماعا في ( اسم واست وابن وابنم وابنة وامرأة وامرئ واثنان واثنتان وإيمن) وباقي الاسماء قياسا تعلم من كتب الصرف.
س- كيف يبدأ بهمزة الوصل في الحرف؟
ج- يبدأ في حرف أل فقط بالفتح نحو (ألرجل).
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
باب مخارج الحروف
س- ماهي انواع المخارج؟
ج- هي خمسة (الجوف, الحلق, اللسان, الشفتان والخيشوم).
س- من أين مخرج الألف الساكنة المفتوح ماقبلها والواو الساكنة المضموم ماقبلها والياء الساكنة المكسور ماقبلها؟
ج- من الجوف.
س- من أين مخرج حروف الحلق التي هي (الهمزة والهاء..الخ)؟
ج- من الحلق.
س- منأين مخرج القاف والكاف؟
ج- من أقصى اللسان مع مافوقه من الحنك الأعلى لكن الكاف أسفل منه بقليل.
س- من أين مخرج الجيم والشين والياء؟
ج- من وسط اللسان مع مايحاذيه من وسط الحنك الاعلى.
س- من اين مخرج الضاد؟
ج- من حافة اللسان الايسر وهو كثير أو الأيمن وهو قليل أو منهما وهو أقل مستطيلة إلى مايلي الأضراس.
س- من أين مخرج اللام والنون والراء؟
ج- من أول حافة اللسان مع مايليه من الحنك الاعلى لكن المعتمد في اللام أن مخرجها أدنى من الضاد. والنون تحت اللام بقليل والراء تقارب النون.
س- من أين مخرج الطاء والدال والتاء؟
ج- من طرف اللسان من فوق ومن بين الثنايا العليا.
س- من أين مخرج الصاد والزاي والسين؟
ج- من طرف اللسان ومن بين الثنايا السفلى والعليا.
س- من أين مخرج الظاء والذال والثاء؟
ج- من طرف اللسان مع أطراف الثنايا العليا.
س- من أين مخرج الفاء؟
ج- من بطن الشفة مع أطراف الثنايا العليا.
س- من أين مخرج الواو والباء والميم؟
ج- من بين الشفتين لكن بانفتاحهما في الواو وانطباقهما في الباء والميم.
س- كيف يعرف مخرج الحرف؟
ج- إذا أردت معرفة مخرج الحرف فسكنه وأدخل عليه همزة الوصل واصغ إليه فحيث ينقطع الصوت في الفم فذلك مخرجه.
س- في كم موضع يسكت القارئ على بعض الكلمات سكتة لطيفة؟
ج- يسكت القارئ على رواية حفص في خمسة مواضع أحدها في الكهف في قوله تعالى (عوجا) الثانية في ياسين عند قوله تعالى (من مرقدنا) الثالثة في القيامة عند قوله تعالى (وقيل من) الرابعة في المطففين عند قوله تعالى (كلا بل) الخامسة في الحاقة عند قوله تعالى (ماأغنى عني ماليه) فيقف عليها القاريء من غير أن يتنفس ثم يقرأ الكلمة التي بعدها.
س- كم حكما للبسملة بالنسبة للوصل والقطع؟
ج- لها اربعة احكام وصل الجميع أي وصلها فيما قبلها وفيما بعدها وقطع الجميع أي قطعها عما قبلها وعما بعدها وقطع الاول ووصل الثاني بالثالث أي قطعها عما قبلها ووصلها بمابعدها ووصل الأول وقطع الثاني عن الثالث أي وصلها بما قبلها وقطعها عمابعدها فإن كانت السورة في ابتداء القراءة فيكون قبلها التعوذ فالأربعة جائزة وإلا فكانت في القراءة فالثلاثة الاولى جائزة والرابعة غير جائزة لئلا يتوهم انها من السورة التي قبلها.
س- ماذا يسن في حق القارئ إذا وصل إلى آخر الضحى؟
ج- يسن في حقه ان يكبر عند ختم كل سورة فيبتدئ بالتكبير من آخر سورة الضحى وقد روي حديث التكبير عن البرري قال: سمعت عكرمه بن سليمان يقول: قرأت على إسماعيل بن عبد المكي فلما بلغت والضحى قال لي كبر عند خاتمة كل سورة حتى تختم ,وإسماعيل قرا على عبد الله وأمره بالتكبير وهكذا إلى أن قرأ أبي بن كعب على النبي صلى الله عليه وسلم وأمره بالتكبير , ويسن في حق القارئ إذا وصل إلى آخر سورة الناس أن يقرأ الفاتحة من أول البقرة إلى قوله تعالى ( وأولئك هم المفلحون) فقد روي عن ابن عباس عن أبي بن كعب رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان إذا قرأ(قل أعوذ برب الناس) افتتح من الحمد ثم قرأ من البقرة إلى (وأولئك هم المفلحون) وروي عن ابن عباس رضي الله عنهما أن رجلا قال يارسول الله أي الاعمال أفضل؟ قال: عليك بالحال المرتحل. قال ومالحال المرتحل؟
قال: صاحب القرآن كلما حل ارتحل.أي كلما فرغ من ختمة شرع في أخرى والقصد بهذا الحث على كثرة التلاوة مع التامل والتدبر ويستحب للقارئ إذا ختم أن يدعو الله عز وجل.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
انتهى أسأل الله لي ولكن التوفيق (عجبا لرجل بيده القرآن ويطلب علما سواه).☺☺☺☺
avatar
راجية لرضى الرحمن
عضو "ماسي" نفخر به
عضو

عدد الرسائل : 206
العمر : 29
المزاج : متلخبط
مزاجات :
تاريخ التسجيل : 24/06/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: لنحترف قراءة القران

مُساهمة من طرف mercury في الجمعة يوليو 25, 2008 6:38 pm

جزاك الله ألف خير على الموضوع الرااااااااااائع والقيم
صراحة هذا فعلاًً مانحن بحاجة إليه
سلمت يداك وجزيتي خيراً
أسأل الله أن يوفقنا جميعا لحفظ القرآن وتعلم علومه
avatar
mercury
عضو ذهبي حييوه
عضو ذهبي حييوه

عدد الرسائل : 181
العمر : 30
المزاج : الله يهديه يارب
مزاجات :
تاريخ التسجيل : 24/06/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: لنحترف قراءة القران

مُساهمة من طرف ابنة الجيل الجديد في الجمعة يوليو 25, 2008 9:18 pm

جزاك الله الفردوس الأعلى بغير حساب

أسأل الله أن يعيننا و يوفقنا لقراءة القرآن الكريم على الوجه الصحيح

و أن يثبته في قلوبنا
avatar
ابنة الجيل الجديد
عضو "ماسي" نفخر به
عضو

عدد الرسائل : 279
المزاج : يا رب رحمتك
مزاجات :
تاريخ التسجيل : 24/06/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: لنحترف قراءة القران

مُساهمة من طرف البُراق في السبت يوليو 26, 2008 12:35 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

عزيزتي راجية الرحمن

أرجو من الله أن يثيبك على هذا العمل

وينفغنا وإياك به

وصدقت في قولك

"عجبا لرجل بيده القرآن ويطلب علما سواه"
avatar
البُراق
Admin

عدد الرسائل : 279
المزاج : حامد ربي شاكر فضله
مزاجات :
تاريخ التسجيل : 18/06/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://vacation.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى