التنفس السليم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

التنفس السليم

مُساهمة من طرف البُراق في الجمعة أغسطس 08, 2008 7:10 pm

في أثناء قراءتي لعدة مواضيع صادفت موضوع التنفس السليم عدة مرات فمثلا في القراءة السريعة يقولون أن تمارين التنفس وسيلة للتخلص من القراءة الداخلية والتي تبطئ من سرعة القراءة، وفي أحد تمارين زيادة التركيز يقول المدرب: يمكنك استغلال الوقت الذي تمارسه في تمارين التركيز بالقيام بتدريبات التنفس، وقرأت أيضًا أنها علاج لمن ينهكون بسرعة في المشي أو صعود السلالم،و حتى أنه قيل لي من قبل أن التنفس الصحيح يساهم في نضارة البشرة وتبيضها Shocked فأخذت أبحث في الموضوع بجدية، وبالفعل وجدت أن الأمر كبير وخطير، وتجنبًا للإطالة اخترت لكم أهم الأشياء في نظري عن التنفس السليم ومن ثَم سأذكر لكم طريقته.



أفضل علاج للتوتر: سجلت عملية التحكم في التنفس نتائج جيدة في خفض ضغط الدم العالي وتحسين الشكوى المزمنة من سوء الهضم وفي تقليل التوتر وبالتالي دفع الإنسان للتخلص من الأدوية المضادة للقلق. كما حقق نجاحا ملحوظا في تحسين دورات النوم والنشاط بالجسم. تقول مجلة 'ريدرز دايجست' أن فعالية هذا الأسلوب رغم بساطته دفعت د. جيمس جوردن مدير مركز طب العقل والجسد في واشنطن إلي تعليم جميع مرضاه بدءا من المصابين بالسرطان في مراحله المتأخرة إلي أطفال المدارس الذين يعانون من النشاط الزائد وعدم القدرة علي التركيز.. وقد علم هذا الأسلوب حتى للاجئين من الحرب الطاحنة في كوسوفو وللعاملين في المجال الصحي الذين يتعاونون معه. يقول جوردون وهو أيضا أستاذ الطب النفسي بجامعة جورج تاون ان النفس العميق البطيء هو الدواء الوحيد والمفضل لمواجهة القلق. فعندما يدخل الهواء بعمق ليصل لآخر جزء في الرئة حيث يحدث تبادل الأكسجين مع ثاني أكسيد الكربون فان كل شيء يتغير.. يقل معدل ضربات القلب وينخفض ضغط الدم وتتراخي العضلات ويتوقف القلق ويهدأ البال.




حل بسيط للتخلص من السمنة: كلنا نعرف منافع تقنية التنفس السليمة. إذا كنت تتنفس بشكل خاطئ فجسمك لا يحقق أي منفعة وكذلك رئتاك. بينما تسوء الحالة إذا علمنا بأن العديد من الأشخاص لا يقومون بالزفير بشكل سليم أيضا مما يعني أن الغازات والسموم التي استنشقوها بقيمة مترسبة في الرئتين.
ويبدأ هذا الشعور بطيئا، حيث يشعر الشخص بأنه بلا طاقة، ويبدأ بتناول السكريات التي تمده بالطاقة، والتي تعني المزيد من السعرات الحرارية، والوزن الزائد، الذي لن يبعد الشعور بالإجهاد بل يزيد من مشكلة انعدام الطاقة أساسا.ولكن باستعمال تقنية التنفس السليمة يمكنكم أن تزيدوا من نسبة الأكسجين الذي يدخل إلى الجسم. (يمكنك أن تعيش يومين دون غذاء وماء، ولكنك لن تعيش أكثر من دقائق معدودة بدون هواء، وهذا يخبرنا بالضبط أهمية الأكسجين للجسم). تَتطلّبُ فجميع الأعضاء في الجسم تعمل بسبب الأكسجين، ومن ضمنها الهضم، وإخراج الفضلات.وهكذا فالتنفس السليم لا يعني فقط حصول أجسامنا على الأكسجين بل حصول صحتنا أيضا على فرصة أفضل.




طريقة التنفس الصحيح: ذكر الدكتور إبراهيم الفقي في كتاب مفاتيح النجاح العشر:"التنفس هو أول وأهم خطوة لتوليد الطاقة الجسمانية الكبيرة فصحة الجسم تكون على نفس مستوى صحة الخلايا التي يتكون منها وهناك نوعان من التنفس:
أ) التنفس التفريغي:
وهذه الطريقة هي التي تنقى خلايا الدم من أي شوائب من الممكن أن تسبب انسدادها ، وللوصول لهذه الطريقة يمكنك عمل الآتي :
1- استنشق من الأنف حتى العد 4 وأملأ الرئتين بالهواء .
2- احتفظ بالهواء داخل الجسم حتى العد 10.
3- فرغ الهواء ببطء من الفم حتى العد 5.

كرر التمرين بحيث تزيد من مدة الاحتفاظ بالهواء داخل الجسم وتقوم بتفريغه دائما في نصف المدة،فمثلا لو احتفظت بالهواء داخل الجسم حتى العد الى 12 فعليك تفريغه حتى العد الى6 ولو وصلت إلى 16 فيجب أن يكون التفريغ حتى العد إلى 8 وباستمرار يجب عليك زيادة الوقت بالتدريج وببطء وتذكر دائما أنه لا يوجد حدود بخلاف تلك التي تفرضها أنت على نفسك.
ب) التنفس لتوليد الطاقة:
1- استنشق من الأنف حتى العد إلى 4.

2- فرغ الهواء من الفم حتى العد الى 4 وكأنك تقوم بإطفاء شمعة.

قم بهذا التمرين 10 مرات، يجب ممارسة التمرينات الخاصة بالتنفس التفريغي والتنفس لتوليد الطاقة ثلاث مرات يوميا في الصباح وفي منتصف اليوم وفي المساء، إلى أن يصبح جزءا من حياتك اليومية ولاحظ ارتفاع الطاقة لديك وبما أنك تقوم بالتنفس على أي الأحوال فقم بهذه العملية بطريقة سليمة وتمتع بكمية هائلة من الطاقة .




الإعجاز النبوي في التنفس: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" ما ملأ آدمي وعاء شرا من بطن ، بحسب ابن آدم أكلات يقمن صلبه ، فإن كان لا محالة : فثلث لطعامه ، وثلث لشرابه وثلث لنفسه " ثلث حجم المعدة الفارغ ضروري لنفس الإنسان هناك علاقة حيوية بين المعدة والتنفس حيث تكمن المعدة في الجزء العلوي من التجويف البطني تحت الحجاب الحاجز مباشرة وتستقبل الطعام بعد مضغه وبلعه ومروره بالمريء. وللمعدة قدرة كبيرة على تغيير حجمها، فهي تبدو صغيرة عندما تكون فارغة، وتتمدد كثيرا بعد تناول وجبة كبيرة، وعندئذ يشعر الإنسان بعدم الراحة وصعوبة في التنفس، ويعني ذلك إن المعدة قد امتلأت أكثر من اللازم حتى أصبحت تشغل حيّزا يزيد عن المعتاد فضغطت على الحجاب الحاجز. فأوجد هذا صعوبة في تقلصه وإعاقته عن الحركة إلى أسفل بالقدر اللازم لحدوث تنفس عميق. بالمقارنة بين أقصى حجم للمعدة وهو لتر ونصف وبين حجم الهواء والتنفس وهو نصف لتر فيتبين لنا إن حجم الهواء الداخل للرئتين يملأ ثلث المعدة وهذا إعجاز نبوي واضح حيث هذه القياسات حددها رسول الله صلى الله عليه وسلم في زمن لم تتح فيه الأجهزة الدقيقة للقياسات.

منقول من: http://montada.gawthany.com/vb/showthread.php?t=8439
منقول من: http://www.stop55.com/vb/105118.html

أتمنى أن أكون أفدتكم ولو بالشيء الصغير وشكرًا
avatar
البُراق
Admin

عدد الرسائل : 279
المزاج : حامد ربي شاكر فضله
مزاجات :
تاريخ التسجيل : 18/06/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://vacation.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: التنفس السليم

مُساهمة من طرف ابنة الجيل الجديد في الثلاثاء أغسطس 19, 2008 2:54 am

بصراحة موضوع مذهـــــــــــــــــــــــــــــــــــل
كنت أعلم أن التنفس مهم للكثير من الوظائف الحيوية..لكن لم أتصور مدى هذة الأهمية إلا الآن

سأمارس التمارين بانتظام بإذن الله

أسأل الله أن يبارك لك عملك

ننتظر جديدك
avatar
ابنة الجيل الجديد
عضو "ماسي" نفخر به
عضو

عدد الرسائل : 279
المزاج : يا رب رحمتك
مزاجات :
تاريخ التسجيل : 24/06/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى